القائمة الرئيسية

الصفحات

10 نصائح هامة للتعامل مع العاصفة الترابية

التغيرات التي تحدث في الطقس وعدم إستقرار الحالة الجوية من المشاكل التي تؤرق الجميع وتسبب المتاعب لمن لديه أمراض تتعلق بسوء الحالة الجوية ومن هذه التغيرات العواصف الترابية التي تسبب الكثير من المتاعب لمن لديهم مشكلة تتعلق بالجهاز التنفسي أو بعض أمراض الحساسية أو العيون لذا ينصح عند حدوث عاصفة ترابية إتباع الإرشادات التالية للحد من آثارها لحين مرورها وإستقرار الأحوال الجوية مرة آخرى.

العاصفة-الترابية


1 يجب على مرضى حساسية الأنف وحساسية الصدر ومن يعانون نقص مناعة الجسم عند الخروج أثناء العاصفة الترابية إلتزام إرتداء القناعات الواقية من الأتربة وتغطية منطقة الأنف لتجنب إستنشاق الفطريات المنتشرة في الجو وحبوب اللقاح ومن الأفضل لهم إلتزام المنزل عند حدوث عاصفة ترابية خاصة كبار السن والأطفال الذين يعانون من صعوبة في التنفس.

2 تناول المياه بإستمرار وإغسل أنفك كلما إستطعت ذلك لإن المياه تخلصك من السائل المخاطي الذي يوجد في الشعب الهوائية ويعيق وصول الأكسجين إلى الدم كما أن غسل الأنف بإستمرار أثناء حدوث عاصفة ترابية يحميك من حبوب اللقاح والفطريات التي تنتشر في الجو عند حدوث مثل هذه العواصف.

3 يجب على مرضى الربو إلتزام المنزل.

4 عند البقاء في المنزل إبتعد عن الستائر الكثيفة فهي تعتبر من الأشياء التي تحتجز الأتربة وكذلك السجاد يعتبر من أماكن تجمع الأتربة إن لم ينظف بشكل يومي لذا ينصح بتنظيف هذه الأشياء بإستمرار وبشكل يومي داخل المنزل خاصة لمن لديهم أمراض مثل حساسية الصدر أو الأنف.

5 يجب عليك أيضاً عند البقاء في المنزل إغلاق الأبوب والمنافذ لحين مرور العاصفة الترابية ويعتبر هذا الأمر هام لمن يعاني من حساسية الصدر والأنف ومشاكل ضيق الشعب الهوائية.

6 إذا كنت تعاني من إلتهاب الجيوب الأنفية الحاد او المزمن يجب عليك البقاء في درجة حرارة معتدلة وإستخدم الكمادات الدافئة وإحرص على إتباع إرشادات الطبيب في حالة الشعور بالإحتقان ويفضل أيضاً البقاء داخل المنزل حتى لا تتعرض لإستنشاق الأتربة المنتشرة في الجو.

7 عند الشعور بأي مشاكل في العين بسبب الأتربة التي تنتشر في الجو قم بغسل الوجه والعين بالماء مباشرة.

8 إستنشاق قطعة قماش مبللة بماء دافئ يحد من شعورك بالإحتقان الذي يحدث نتيجة إستنشاقك للأتربة كما إنه ينظف منطقة الأنف من الأتربة العالقة بها.

9 تناول العصائر والمشروبات الدافئة لتجنب الشعور بالصداع لإن الفطريات التي تنتشر في الجو في أوقات العاصفة الترابية ومثيرات الحساسية الآخرى تسبب ضيق الشعب الهوائية والمشروبات الدافئة تحد من هذا الامر كما إن العصائر الطبيعية تجعل الجسم أكثر مقاومة للشعور بالإعياء إذا كنت تعاني من بعض المشاكل الصحية.

10 عند العودة إلى المنزل قم بالإستحمام مباشرة للتخلص من الأتربة العالقة بالجسم والشعر وعند الشعور بأي مضاعفات خاصة لمرضى الجيوب الأنفية وحساسية الصدر والربو يجب إستشارة الطبيب على الفور.

.

تعليقات